مركز الشفاء لطب الروحاني
عالم الروحاني
الدكتور الشيخ
سلمان الشيخ داود الجبوري
نائب الاتحاد العالمي لبحث لطب الاعشاب
عضو الاتحاد العالمي لبحث لطب الروحاني
وزارة الصحة العراق/قسم لطب الاعشاب/الرقم 150 في 1981/10/16
الاكاديمية المفتوحة للطب التكميلي
/لطب الاعشاب الرقم 222في 1994/2/5
الاكاديمية المفتوحة للطب التكميلي/لطب الحجامة/الرقم 215في 1994/1/17
الموبايل/// 07805086062
مركز الشفاء لطب الروحاني
مركز الشفاء لطب الاعشاب
العراق/ميسان/العمارة/شارع التربية/مقابل عوينات العبودي


بجوار الدكتورة الاسنان نجلاء عبد الرحمن
الموافع///
http://alshafaa.ahlamontada.com/
http://777salman.forumarabia.com/
البريد dr_salman39@yahoo.com

مركز الشفاء لطب الروحاني

الدكتور الشيخ سلمان الشيخ داود الجبوري
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 حاوي العجائب ومظهر الغرائب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور سلمان الجبوري
Admin
avatar

المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
الموقع : العراق |ميسان |العمارةشارع التربية

مُساهمةموضوع: حاوي العجائب ومظهر الغرائب   السبت أكتوبر 15, 2011 9:18 pm

حاوي العجائب ومظهر الغرائب


بسم اللة الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على افضل الرسل والانبياء مظهر العجائب من ايات رب العالمين ابو القاسم محمد وعلى الة وصحبة النتجبين صلاة دائمة الى يوم الدين
ان علم علم الرمل يستحق الجهد والبحث والكتابة بدون كلل او ملل وذلك لما اعتراة من غموض في تعاقب الايام والازمان وللوقوف على ما هو حق من هذا العلم البحر فاننا ننتشر العديد من الكتب المختصة بة لعمل المقارنة والخروج بافضل واقرب النتائج بعلمنا وفهمنا البسيطين وللقوف على ماكتبة وتركة لنا علماء اجلاء في هذا الفن من العلوم راجين من اللة العي القدير ان يسدد خطانا لنا هو افضل السبل وبهدينا سواء السبيل
وما ارودة اليوم وقبل اكتمال الكتابين السابقين النقطة المعتبرة والرمل للسكندري كتب حاوي العجائب ومظهر الغرائب
لعالم جليل وهو ادريس زمانة الشيخ احمد ابن زنبل المحلى رحمة اللة تعالى
ونامل من القارئ ان يقارن في الاحكام التي وردت في الكتب المذكرة وذكر الملاحظات المفيدة حتى نخرج بصورة توافقية لما هو افضل في علم الرمل
واللة ولي التوفيق
بسم اللة الرحمن الرحيم
الحمد للة الذي انزل على عبدة الكتاب * وبين بة الحق من الباطل وفص الخطاب * وجعل الشمس والفمر ايتا * لتعلموا عدد السنين والحساب * فية يستخرج المجهول من المعلوم ويتميز القشر من اللباب * ولا سيما علم استخراج الاضمار بالتخت والتراب * فهو علم ثبتت بة نبوة نبيك ادريس علية على نبينا افضل الصلاة وازكي التسليم بلا ارتياب وقد ورد في التفسير انة المراد بقولة تعالى ( او اثرة من علم ) فهو علم يظهر بة الصواب وهو مستخرج من اللباب وفية يبدوا سر الفراسة ممن فضل ظاهر بغير ارتياب * ليس يستطيعة سوى ذي نكتات محكمات الاصل والاثبات احمدة حمد عبد شاكر على بداية البداية معتمدا علية في هذا العلم وغيرة بالبداية والاكتتاب
كما قال الامام طمطم الهندي كف تراب اغناني عن علم الاسطرلاب * والى هذا العلم اشار نبينا صلى اللة علية والة وسلم بقولة كان نبي من الانبياء يخط بة فمن وافق خطة خطة فقد اصاب * فصلى اللة تعالى على جميع الانبياء وخاتمهم محمد صلى اللة علية وسلم وعلى الال والاصحاب * صلاة وسلاما دائمين الى يوم المآب * فهة صاحب المعجزات القاطعة والايات الساطعة الباقية الى يوم الحساب * اللهم صل وسلم علية وعلى الة واصحابة صلاة دائمة ما ازهر نجم وازهر زهر بلا انقضاب وسلم تسليما كثيرا *
اما بعد
فان اول من تعلم هذا العلم وعلمة ادريس نبي اللة علية وعلى نبينا افضل الصلاة وازكى السلام وذلك في مبدا السلوك والمآب فانة كان قائما فرئى جبرائيل علية السلام او ملكا غيرة يقول لة خذ هذا العلم وتكلم بة مع طمطم الهندي فانة يؤمن بك هو ومن معة من الجند والاصحاب فقال ادريس حبا وكرامة وسار الى ان دخل المدينة وجرى ما ذكرنا في كتابنا الدر المهدي في ظهور المهدي وكتدان ذلك سبب وصولة الى الملك طمطم فلما وصل عند الملك وجرى لة ما جرى من الاستمحان الذي ذكرناة ايضا واخذ في تعليم الملك والاربعين رجلا الذين ذكرناهم هناك ايضا فلما علم ادريس علية السلام قال لهم يا قوم هل نظرتم في علمنا هذا هل في زماننا نبي نؤمن بة فاجابوة الى ذلك وجلس الملك طمطم وادريس علية السلام والاربعين وكانوا يضربون ويعرضوا على الملك وادريس عليسة السلام فلتفق رائيهم على انة ثم نبيا موجود فقال لهم ادريس اضربوا بدئا نية عمل هذا الرسول في ارضنا او في غيرها فضربوا رملا ثانيا ونظروا فية بعدما قسموا الدنيا اربعة اقسام ونظروا في الاربع جهات فوجدوا ثلاثة ارباع خالية وربعهم فية النبوة فقال الملك انة في ربعنا ,
فقال ادريس انظروا في اي بلد فنظروا فقالوا في بلدنا هذة ,
فقال ادريس اجمعوا اهل البلد واضربوا عليهم فلما جمعوا وضرب عليهم بعد ما قسموهم قسمين قسم ناحية الملك وقسم ناحية ادريس فوجدوا النبوة في ناحية ادريس فقسموهم ايضا فوجدوا كما تقدم فلا زالوا حتى لم يبق الا ادريس فقال الملك طمطم لما تحقق انة نبي اشهد ان لا الة الا اللة واشهد انك رسول اللة وآمن الاربعون وهم الذين يقال لهم الهرامسة
وقيل اسلم في ذلك اليوم نحو مائة الف رجل وقد ذكرنا هذة القصة في كتابنا الدر المهدي في ظهور المهدي بتمامها وكمالها
باب المحو الاثبات
وهو اليق ما يكون في هذا الموضع لانة اصل علم عظيم في هذا العلم وهو اصل التساكين لانة محو واثبات وضرب وقسمة وتوليد ,
ان الامين جبرائيل علية السلام اول ما علم ادريس وضع لة ثمانية نقط وهو شكل الجماعة وقال بعض المتقدمين انة وضع لة اربع نقط شكل الطريق وهو الاصح لانة عدد البسايط الاربع التي اصل المركبات والبسايط هي العناصر النارو الهوى والماء والتراب وكذلك الجهات اربع وكذلك امهات الرمل اربع والطريق جزء الجماعةوالجزء اصل الشكل والطريق عددة اربع نقط فاذا ضربنا نفسها باصطلاح المالين فتصير جماعة وكان اصلا لها لان الاشكال تتفرع منة الاربعة قبل الثمانية واما دليل من قال انة وضع ثمان نقط شكل الجماعة فانها اذا قسمت قسمين صار كل قسم طريق وهو فرع منها راجع اليها وهذا ضعيف والاول اصح فلما وضع جبرائي بين يدي ادريس اربع نقط وهو شكل الطريق وهو هذا (0000) قال لة اضرب هذا الشكل مع نفسة يظهر لك شكل الجماعة وهي هذة (||||) ثم امح النقطة النارية من الجماعة فتصير احيان هكذا (0|||) ثم امح النقطة النارية من الجماعة واجعلها مع الطريق فتصير راية فرح هكذا (|000) واضرب الاحيان مع الراية فتظهر لك الطريق هكذا (0000) فاعزلة ناحية واضرب الاحيان مع نفسة يظهر شكل الجماعة هكذا _||||)فاعزلة ناحية ويكون قد رجع كل منهما الى اصلة بعدما انتشا منهما هذان الشكلان وهما الاحيان وراية فرح وهما هذان (0|||) (|000) ثم قال امح نقطة الهوى من الجماعة فتصير نصرة خارجة هكذا (00||)واثبت نقطة الهوى التي محيتها من الجماعة فصارت نصرة خارجة واجعلها على الطريق التي صارت عتبة داخلة فتبقى نقي خد هكذا (0|00) واضرب النقي الخد مع الطريق الاصل فتظهر الحمرة هكذا (|0||) واضرب الحمرة مع النصرة يظهر الاحيان هكذا (0|||) ظهور لا صيرورة ثم قال لة امح من الجماعة التي محوت منها نقطة النار والهوى نقطة اخرى وهي نقطة الماء فتبقى ركيزة خارجة هكذا (000|)واثبت النقطة المائية على الطريق فتصير جودلة هكذا (00|0) واضرب شكل الانكيس مع الاحيان فيظهر لك شكل العقلة هكذا (0||0) واضرب العقلة مع النقي الموجود يظهر لك شكل الاجتماع هكذا (|00|) ثم اضرب الحمرة مع العتبة الداخلة فيظهر لك النصرة الداخلة هكذا (||00) ثم اضرب العتبة الموجودة الموجودة معها فيظهر القبض الداخل (|0|0) واضرب القبض الداخل مع الطريق الاصل فيظهر لك القبض الخارج هكذا (0|0|) واعلم ان هذا الباب كبير جليل يسمى المحو والاثبات وهو اصل العلم والعمل وذلك محو واثبات وضرب وتوليد لا صيرورة كما ذكرناة ولكن للاجل كمال الستة عشر شكلا وهي اشكال الرمل المشار اليها المتولدةمن شكل الطريق بلا زيادة ولا نقصان وصح ان الطريق هو اصل الجكاعة لانك اذا ضربت الطريق في نفسة يظهر لك شكل الجماعة كما قلنا فصارت الجماعة مسبوقة كما اذا قسمت الجماعة قسمين صار كل قسم طريق والقسم هو الجزء والجزء سابق متقدم عن الكل وفي هذا رد على من يقول ان جبرائيل اول ما وضع لادريس شكل الجماعة ووجدت في الاصل المنقول منة هذا انة نقلة خلف البربري وخرج بة من بلاد الهند من كتاب طمطم الهندي عن ادريس علية السلام واللة اعلم
ويلية باب شرح البيوت الستة عشر بيتا وهو باب عجيب
باب شرح البيوت الستة عشر بيتا وهو باب عجيب:
لم يوضع مثلة في كتاب وهو احسن من الشرح الذي ذكرتة في كتابي الذهب الابريزالمحرر واعظم عبارات وهو هذا :
قال الشيخ احمد ابن زبنل :
البيت الاول الجودلة (00|0)
وهو بيت الروح والحياة والتربية وارض المولود ولة دلالة على الاثبات والامور الظاهرة والشرف والزيادة في الجاة والسحر والرقا والعقل والحواس والفهم والتدبير وصحة السمع والبصر وهو اول العمر وهو بيت تنر مضئ مشرق وهو بيت الطالع من افق المشرق ووتد الشرق ومحل الروح وبيت النفس والحال والهمة والراي وصحة الجسم والامور الحادثة والزيادة في الحال والانتباة لسئر الاشيائ وحال بعد حال وكل باد حادث وسائر الامور النفسانية وطيب حياة المرء وعاقبتة ولذاتة وراحتة وسعادتة وبلاغتة وشقاوتة وضحكة وبكائة وهو المستولي على الرمل ومنة يعلم كرم النفس والبخل والشجاعة والجبن والفلسفة وخوف السلطان وبيت الجد ابو الام وابو الاب وفراش العشير ومنع عدو السلطان ونكد العدو ورزق الغايب ورجا الزوجة وشغل الاولاد ونكد الحال والحالة ومنع الاب وسور المدينة التي في الشرق وعلى مذهب الفلكية الحمل بيت المريخ وشرف الشمس على تسعة عشر درجة منة وفية فرح عطارد وهو برج ناري نهاري مذكر منقلب ولة اول شهر من فصل الربيع لة من الاعضاء الراس ومدتة القريبة يوم واوسطها ثمانية عشر يوما ولة ن الحروف و ح ي واللة اعلم
القول على البيت الثاني
وهو 0||| مايلي الوتد
وهو بيت متصل بوتد الطالع لانة بعدة وهو مايل عنة وهو بيت المال والحضوة والملك والرضاع والغذاء واسباب الكسب والاعوان ورضاعة الاولاد والاخذ والعطاء وحساب الاصدقاء وقدوم الغياب ومنة يعرف كسب الحلال والحرام وهو بيت المعاش والاعوان والاتباع والشهوة في المطعم والمشرب وعلى نيل السعادة وهو بيت عداوة النساء مع ازواجهن وتصرف المرء في مالة وحرفتةوبيت النطق والخرس والفصاحة والطمع والمعادن والجواهر المضيئة والجود والبخل وبيت الخيانة والامانة والبيع والشراء والذخائر وكتاب السلطان ومحل الصناديق والخزاين ومكان الطيور المسموعة والطاقات المزخرفة وهو اصل البلد وسوق الصرف ورزق القضاة وسفر السلطان وغرض العدو وخوف العشير وموتة ورجا الغايب وشغل سر الرقيق ومراتبهم ومنع الاولاد وحزن الضرة ومرضها وام القضاة ومنة يعلم ركوب السلطان ومنع الجند وتعبهم ومدتة القريبة ثلاثة ايام واوسطها عشرون يوما ولة الشهر الثاني من فصل الربيع ولة من العدد المتعارف (3)ومن العدد المدغم عشرون ومن الحروف ي و ج ولة من الاعضاء العنق وعلى مذهب الفلكية الثور بيت الزهرة وشرف القمر على (3)درج منة ووبال المريخ وليس فية هبوط ولا فرح كوكب وهو برج ثابت ترابي ارضي جنوبي وعلى مذهب العنصرية هوائي غربي واللة اعلم
القول على البيت الثالث (|000) ساقط
فهو بيت الاخوة والاعوان والرسل والاخبار والحركات والسفر القريب واسفار الوالدين والنقلة والحركة حول البلد وبيت الالف والاتباع وسلامة العمر من الافات ومودة النساء مع ازواجهن واخر العمر لانة بيت قليل ساقط عن الوتد وبيت المراضع وتربية الايتام وبيت الرهونات وسائر الملاعيب وفروغ الاب وشاهد الطالع ورجا المسافر وثبات السلطان وسر نفس العشير وشوارع المدينة ولة شركة في المنام ونكد ورزق الاولاد وبعد الغايب وشغل سر الزوجة ومنع الرقيق ورزق السلطان وعزة ورجا القضاة وسفر العشير ومحل الابيار والدواليب واللعب بالشطرنج والنرد والرماية بالسهام والحجارة في جهة السائل والمراهنة بالملاعيب وصناعة الكتابة والتجارة ولة من الاعضاء المنكبان واليدان وعلى مذهب الفلكية الجوزاء بيت عطارد وشرف الاس على ثلاث درج منة ووبال المشتري وفرح لقمر واوج الشمس وهو برج مجسد ساقط عن الوتد غربي هوائي وعلى مذهب العنصرية شمالي مائي مونث واللة اعلم ولة من الاشهر اخر شهر الربيع ومن الحروف ك و ج ب ومن العدد المتعارف ستة ومن المدغم اثنان وعشرون واللة اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salman39.forumarabia.com
 
حاوي العجائب ومظهر الغرائب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الشفاء لطب الروحاني :: ديوان علم الرمل :: حاوي العجائب ومظهر الغرائب-
انتقل الى: