مركز الشفاء لطب الروحاني
عالم الروحاني
الدكتور الشيخ
سلمان الشيخ داود الجبوري
نائب الاتحاد العالمي لبحث لطب الاعشاب
عضو الاتحاد العالمي لبحث لطب الروحاني
وزارة الصحة العراق/قسم لطب الاعشاب/الرقم 150 في 1981/10/16
الاكاديمية المفتوحة للطب التكميلي
/لطب الاعشاب الرقم 222في 1994/2/5
الاكاديمية المفتوحة للطب التكميلي/لطب الحجامة/الرقم 215في 1994/1/17
الموبايل/// 07805086062
مركز الشفاء لطب الروحاني
مركز الشفاء لطب الاعشاب
العراق/ميسان/العمارة/شارع التربية/مقابل عوينات العبودي


بجوار الدكتورة الاسنان نجلاء عبد الرحمن
الموافع///
http://alshafaa.ahlamontada.com/
http://777salman.forumarabia.com/
البريد dr_salman39@yahoo.com

مركز الشفاء لطب الروحاني

الدكتور الشيخ سلمان الشيخ داود الجبوري
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 كتاب الرمل للسكندري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور سلمان الجبوري
Admin
avatar

المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
الموقع : العراق |ميسان |العمارةشارع التربية

مُساهمةموضوع: كتاب الرمل للسكندري   السبت أكتوبر 15, 2011 9:10 pm

كتاب الرمل للسكندري

كتاب الرمل للسكندري
للفائدة العامة نتقدم بهذا الجهد البسيط لنشر كتاب الرمل للسكندري املين ان نصل الى ما نصبو الية من نشر هذا العلم الجليل والذي تحدثنا عنة سابقا ولقلة مصادرة اخذنا البحث الحثيث لنجد مخطوطة هنا وكتاب هناك لنقوم بمقارنة حتى نصل الى ما صح من الاحكام وقراءة الاشكال واللة الموفق
بسم اللة الرحمن الرحيم
وبة الحول والعون ومنة نستمد الاعانة والتوفيق الحمد للة الذي هدانا لعلمة القديم واوضح لنا فية الحق ونفى الباطل الذميم وابطل بة حجة من اقتدى بعلم النجوم من الامم في الزمان القديم احمدة سبحانة تعالى على جودة العميم واشكرة شكرا ليزيد في سر توفيق من العلم العظيم ,
واشهد ان لا الة الا اللة وحدة لا شريك لة الرحمن الرحيم واشهد ان سيدنا ونبينا محمد صلى اللة علية والة وسلم عبدة ورسولةالذي ارسلة لدينة القويم ومنع بة كل جبار اثيم اللهم صل وسلم علية وعلى الة وصحبة صلاة دائمة ما هب ريح على شجر وناح بلبل يهيم
اما بعد فيقول العبد الفقير الى رحمة ربة القدير الشيخ العارف العلامة العمدة الفهامة الشيخ شمس الدين السكندري المرابط للثغر المحروس نضر المجاهدين ومجمع الاولياء العباد بثغور سكندرية سالني بعض اخواني في تاليف رسالة في علم الرمل فاجبتة الى ذلك نفعا واستعنت باللة انة على ما يشاء قدير وبعبادة لطيف خبير ,
اما بعد فان احسن الحديث كتاب اللة تعالى وخير هدى هدى سيدنا محمد صلى اللى علية والة وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدث بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة بالنار قال اللة تعالى ائتوني بكتاب من قبل هذا او اثارة من علم ان كنتم صادقين , قال بعض المفسرين عن النبي صلى اللة علية والة وسلم في قولة او اثارة من علم هو علم الرمل , وروي عن ابن عباس رضى اللة عنة عن النبي صلى اللة علية والة وسلم في قولة او اثارة من علم ان كنتم صادقين قال يعني الخط ,
وعن مجاهد عن النبي صلى اللة علية والة وسلم في قولة تعالى من يوت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا يعني الخط وهي الحروف الجامعة لكل اللغات اعني لغات العالمين .
وسال بن عباس النبي صلى اللة علية والة وسلم عن رجل مر برجل وهو يخط بالرمل فقال رسول اللة صلى اللة علية والة وسلم كان رجل (نبي ) من الانبياء يخط فمن وافق لخطة فقد اصاب ,
وثبت في صحيح مسلم ان رسول اللة صلى اللة علية والة وسلم قال كان نبي من الانبياء يخط بالرمل فمن وافق خطة لخطة فذاك هو الصواب وروى النووي رحمة اللة انة قال في شرح مسلم ان النبي المذكور هو دانيال علية السلام قال سيدي عبد الرحمن ولا يجوز لاحد ان يفعل شيئا حتى يعلم حكم الشرع فيةولا يغتر بالجهل لقولة سبحنانة وتعالى فاسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون قال المفسرون اهل الذكر اهل العلم وبالجملة فقد ورد فية ايات كثيرة قال الامام العالم العلامة شمس الدين الشافعي اول ما يبتدء بة من اداب الرمل في هذة الصناعة ان ياخذ الرمل من مكان طاهر سالم من الامطار والمياة ولنار الشمس والقمر ووطئ الاقدام والمستحب ان ياخذ الرمل من حائط بنا علية الرمل وان ياخذ صبي دون البلوغ ويذهب الذي ياخذة من طريق ويرجع من طريق اخرى ولا يلتفت في طريقة ولا يخالط احدا من الرجال والنساء بحديث وغيرة واذا ذهب لياخذ الرمل يتكلم في طريقة بهذة السبع كلمات الاولى : اللة نور هادي 2 جواد باقي 3 عظيم الشان 4 ذو المن والاحسان 5 الساطع نورة 6 يعلم فامي البر والبحر 7 علام الغيوب ( الكلمات تقرا بعددالرقم الموضح بعدها)فان فعلت ذلك فقد اخذت اضلا عظيما بهذة الصناعة وان عسرت عليك هذة الحالة فخذ من تراب النمل قبضتان وتتكلم على كل قبضة بالكلمات عند اخذها وان عسرت عليك هذة الحالة فخذ قبضتان من دقيق من تحت الرحا وتتكلم على كل قبضة منها بالاسماء واحتفظ علية من النجاسة ما استطعت وكان ابد المجيد اليماني يقرا عند اخذ الرمل من مكانة اية الكرسي والاخلاص والمعوذتين والفاتحة كل ثلاث مرات وقيل ان ملوك الزمان السالفة كان كل واحد منهم لة رمال فلا يفعل شيئا الا بة في كل وقت من الاوقات وكان رملهم الذي يبسطونة في التخت برادة الذهب والفضة ودق الجوهر لعظم سطوتة واعتقادهم فية وشدة نفعة وبيانة ( نلاحظ ان الطريقة القديمة المتيبة لو اتبعت في يومنا هذا لترك الرمل من حيث اخذ طريقة الرمل والاماكن التي يوخذ منها ذلك الرمل وذلك لتعسر الحصول على الورق الذي يتنوفر في يومنا هذا وبارخص الاثمان الا ان القراءة بقي من الثوابت وذلك حتى لا يصيب الرمال نزغ من الشيطان ويبقى صافي الذهن يستعيذ باللة من الشيطان الرجيم ومن مداخلاتة الذميمة والاستعانة بعلم اللة وهو علام الغيوب )
اعلم ارشدك اللة ان احسن الضرب والمستحب من هذة الصناعة الخط في اول النهار الرايق واوقاتة السعيدة ويجتنبة اوقات النحوس وقيل في اول يوم من الشهر والثاني والثالث والرابع في اي وقت شئت تخط ذلك فتخط من اول النهار الى نصفة واما من اليوم السادس الى الخامس عشر تخطة والماضي من النهار ثلاث ساعات من الشروق ومن السادس عشر الى العشرين تخطة من بعد الزوال الى قبل الغروب ومن الحادي والعشرين الى الخامس والعشرين تخطة في اول ساعةمن النهار ومن السادس والعشرين الى اخر الشهر في اي وقت شئت ويجوز ضرب الرمل ليلا واحسنة نهارا , وقال عبد عبد الرحمن بن عوف يستحب الطهر والصوم عند ضرب الرمل ويكون الضرب من جهة اليمين الى جهة اليسار وينبغي للداخل في هذة الصناعة ان يعرف الاشكال السعيدة والنحيسة والممتزجة والمذكرة والمؤنثة والداخلة والخارجة والملانة والفارغة والناطقة والصامتة والمنقلبة والصادقة والكاذبة والثابتة وضدها والنارية والهوائية والمائية والترابية والموجودة والمفقودة والمحللات والمحرمات والسريعة والبطيئة والملونة وغير الملونة ويعلم ما لكل من الصفات والملبوس والالوان والاطعمة والروايح والصنايع والجهات والطول والقصر والليالي والايام ومالة من الجهات شرق وغرب وجنوب وشمال ومن السنين والاشهر والجمع والايام ومالة من الابراج والكواكب والمنازل وقال بعضهم النار نظر ايام والهوى نطق جمع والماء اتصال اشهر والتراب انفصال سنين وينبغي ان يكون متفرسا في اخراج الضمير وقطع المدة ومعرفة الوقت ويكون عالما عارفا خبيرا باصول الصفات متكلما علة المثال شافيا في السؤال ويستعين على ذلك بتسكين يعرفة من علم الرمل فانة بحر واسع لا ينتها لة من التوليد فان كل شكل يتولد منة الستة عشر شكل وصفة ذلك ان تعرف الشكل ان شكل النار نظر والهوى نظدطق والماء اتصال والتراب انفصال فتنظر الشكل وما فية من النقط تفتح كل ما كان مسدود وتسد ما كان مفتوح من اول الشكل الى اخرة بالتدريج فيتولد من ذلك السكل شتة عشر شكلا واذا اردت معرفة ذلك فخذ مفردات التخت ما كان مفتوحا منة فوق الشكل ومن تحتة وتسقطة 12 12 وما فضل تفرضهم على اشكال التخت الى انتهائة تاخذ مطلوب ذلك الشكل الذي انتهى الية العدد وهو سابعة وتضربة فية وتنظر للخارج منة يكون المراد بة تتكلم علية بما الهمك اللة تعالى فانة يصيب ولا يخيب باذن اللة تعالى ويقول مؤلف هذا الكتاب ما رايت احسن من تسكين الزناتي للمبتدئ لانة يهون اخراج الضمير وقيل اذا سالك انسان على مسالة في الرمل فاضرب الستة عشر شكلا وتامرة ان يضع اصبعة الشاهد اليمين على اي شكل من الاشكال المنصوبة في التخت ويضمر الذي في خاطرة فاذا رفع اصبعة تقول لة لا تغير الضمير خوفا على ان ينوي نية اخرى في قلبة بخلاف النية الاولى فانة يتغير عليك الذي اضمرة وعن اصحاب هذة الصناعة ان يضرب الرمل بالاصبح الابهام من اليد اليمنى او بالوسطى او بالبنصر او بالقلم او الميل او بالزهر النقوط ويولد الاشكال واذا اتاك سائل فاعطية الميل يضمر علية واذا اعطيت السائل الزهر العقيم المنقوط بعدد نقط الرمل فانظر ما يضهر فية من الاشكال الاربعة وتولد منهم الستة عشر شكل وترجع وتقتصر على قولة صلى اللة علية والة وسلم لكل مجتهد نصيب وعن ابي سعيد الخدري رضى اللة عنة قال قال رسول اللة صلى اللة علية والة وسلم من افتى الناس بغير علم سمى منافقا واذا مات دخل النار مع المنافقين



اعلم وفقك اللة تعالى لطاعتة ان اول ما يحتاج الية المبتدئ اسماء الاشكال وهي كما ترى
تجودلة الاحيان راية بياضها
نقيا على الاعتاب حمرة انكيسي
ونصرة تعقل اجتماعا بنصرة
طريق لقبض الجمع يقبض في الكيسي
( الابيات كما وردت في المخطوطة)
واما بيوت الاشكال فهم
حياء وكسب والاخاء ووالد
بنون وسقم والفراش وذو القبر
رحيل وعز والرجاء وضدة
وسائل ومسئول وعاقبة الامر
وهذة صفة وضع الاشكال وما يخص كل شكل من النقط المفردة والمزوجة وكل شكل في بيتة ووعددة فاول البيوت الجودلة بيت الحياة والنفس
الاحيان بيت الكسب
الراية بيت الاخوة والاخوات
البياض بيت الوالدين
الطريق بيت البنون
قبض خارج بيت السقم
الحمرة بيت الفراش
انكيس بيت القبر
نصرة خارجة بيت الرحيل
العقلة بيت الملك والسلطان
الاجتماع بيت الرجاء
النصرة داخلة بيت الضد
عتبة خارجة بيت السائل
نقي الخد بيت المسؤل
القبض داخل بيت النطق
جماعة بيت الامر
وهذة صفة التسكين
00|0, 0|||, |000, ||0|, 0|00, 000|,|0||,|||0, 00||, 0||0, |00|,||00, 0000 ,0|0|,||||,|0|0,
فالبيت الاول هو بيت النفس والحياة والوقار وهو بيت الطالع ووتد المشرق
2بيت الكسب والمال وهو ما يلي الاوتاد
3بيت الاخوة من الاباء وبيت الحركة الصغرى وهو ساقط عن الاوتاد
4 بيت الوالدين وهو وتد الارض
5 بيت البنون وهو ما يلي الاوتاد
6بيت السقم والامراض والسجن وهو ساقط عن الاوتاد
7بيت الفراش وهو وتد المغرب
8 بيت القبر والخوف والمسافر الذي انقطع خبرة وهو ما يلي الاوتاد
9بيت السفر والرحيل والحركة الكبرى وهو بيت الاخوة والبيت الثالث بيت الاخوة من الاباء وهو ساقط من الاوتاد
10بيت العز والاحكام والمحاكمة وهو وتد السماء
11 بيت الرجاء والامال وهو ما يلي الاوتاد
12بيت الضد والعناد ساقط عن الاوياد
13بيت سر السائل وهو صدق الصدوق
14بيت المسؤل عنة
15بيت المفرحة الكبرى والامر والنهي والتدبير وهو قاضي الرمل وميزانة
16 وهو بيت الفروح وعاقبة العاقبة
واعلم ان اقوى البيوت واسعدها اربع بيوت يسمونهم الاوتاد وهم الاول و الرابع والسابع والعاشر فهذة الاربعة تدل على حال الرمل الذي قد امكن في الوقت الذي انت فية وما دونهم في القوة اربعة بيوت ويسموا ما يلي الاوتاد وهم الثاني والخامس والثامن والحادي عشر وهم يدلوا على المستقبل واضعف البيوت وارداها الخامس عشر ونحسها السادس عشر والثاني عشر ودليلهم على الماضي اعني الذي مضى حكمة وراح
واما الثوابت من الاشكال والتي لا تنقلب في اولها ولا في اخرها وهي اربعة اشكال وما دونهم اذا انقلب يخرج عن طورة وهي اربعة الطريق , الاجتماع , العقلة , والجماعة
واعلم ان البيت الاول ناري
والثاني هوائي
والثالث مائي
والرابع ترابي
وهكذا الى اخر الستة عشر شكلا
واعلم ان كل شكل مركب على اربعة طبائع كالانسان صورة كاملة فية النار والهواء والماء والتراب
فالنار نظر على راس الشكل
والهواء نطق على صدر الشكل
والماء اتصال وسط الشكل
والتراب انفصال اسفل الشكل
وهذا تركيب في كل انسان وفي كل شكل فاذا اردت ذلك من اي شكل اردت فتقول ان النقطة الخارجة من فوق راس الشكل هي نقطة النار حارة يابسة
والثانية الهوى حار زطب
والثالثة نقطة الماء باردة رطبة
والرابعة نقطة التراب باردة يابسة
وهي اسفل كالانسان اذا مات تبرد رجلية ويموت الى طلوع الروح وحي الحرارة الخلقية فاذا علمت ان النار نظر والهوى نطق والماء اتصال والتراب انفصال فلانسان لا ينظر الا بحرارة النظر ولا ينطق الا بنفس الهوى ولا يتصل الا بالماء ولا ينفصل الا بالتراب
وكل شكل لة نظر ونطق كما ذكرنا في الانسان وهذة صفة تسكين الدائرة المذكورة وهو تسكين العدد واعلم ان كل شكل يطلب سابعة وهو هذا
1-00|0
2-0|||
3-|000
4-||0|
5-0|00
6-000|
7-|0||
8-|||0
9-00||
10-0||0
11-|00|
12-||00
13-0000
14-0|0|
15- ||||
16-|0|0
وقس على هذا الشكل
وهذة صفة تسكين ابجد على هذا المثال
ا ف 0|||
ب ص |||0
ج ق |0||
د ر||0|
ش 00||
و ت||00
ز ث |000
ح 000|
ط 00|0
0|00
ي |0|0
ذغ 0|0|
م ||||
ن 0||0
س |00|
ع 0000
وقد اعطوا كل شكل حرفين واحد للطلوع والاخر للغروب وكل حرف لم تتغير صورتة اذا انعكس اعطوة حرفا واحدا على توالي الحروف من ابجد على مثال المطلوب
صفة تسكين الجودلة للزناتي
00|0, 0|||, |000 , ||0| ,0|00, 000|, |0||, |||0, 00||, 0||0, |00|, ||00, 0000, 0|0|, ||||, |0||
واعلموفقك اللة لطاعتة ان هذا التسكين للزناتي رحمة اللة تعالى ولذلك الاشكال بيوت وهي ستة عشر بيت
البيت الاول بيت النفس والحياة والمعيشة وسؤالة عن حالة
2- بيت الاخوان والمكاسب والرزق والمعاش
3-بيت الاخوة والقربات والنقلة والسعي والحركات
4- بيت الاباء والامهات والاملاك والخبايا والعقارات
5- بيت الاولاد والافراح والهدايا والمسرات
6- بيت الامراض والاعلال والسحر والسجن والنكد والضرورات
7- بيت الفراش والنساء والمقاصد والاعداء والسارق
8-بيت الموت والخوف والمدارات والتلايف والوقايع
9- بيت المكاسب والسفر والنقلة والغايب والبعيد
10- بيت الملك والسلطان والاصدقاء والاحباب
11- بيت الرجاء والامل والسعادةوالائتلاف
12-بيت الضد والمحاكمة والغيبة والنميمة
13-بيت السائل وفية الفرح والهنا والسرور
14-بيت المسؤل عنة وصفاتة
15- بيت العاقبة وهو ميزان العمل والدليل
16-بيت عاقبة المال والسلامة
وقال الزناتي رحمة اللة تعالى جمعت في بيتين من الشعر نظام البيوت وزنتها كل بيت يتبعة الاخر وهذا هو
حيا وفرحا والاخا ووالد
بنون وسقم والفراش وذو القبر
رحيل وعز والرجا وضدة
وسائل ومسؤل وعاقبة الامر
فصل في معرفة الاشكال
السعيدة
0|||, 00||, |000, |0|0,
والنحيسة
|||0,|0||,000|,0|0|,
والممتزجة من الاشكال
|0||,0||0,0|00, 00|0, |00|,||0|,0000
والاشكال القوية
اقوى السعود
00||, |000 ,||00, |0|0,
اشكال اقوى النحوس
0|0|, |||0, 000|, |0||, 0|||, 0|0|,|0|0, 00||
وهذة الاشكال المؤنثة
||||,0||0, |||0, ||0|, |00|, |0||, |000, 0|00, 0000, ||00
باب تسكين والطالب محتاج الية وهو هذا
0|||,|0||, 0||0, 000|, 00|0, |000, 0000, ||||, 00||, 0|0|, ||00
باب تسكين الزناتي وهو الاصل الذي نارة باثنين وهوائة بسبعة وماؤة باربعة وترابة بثمانية وهذا هو
00|0, 0|||, |000, ||0|, 0000, 0|0|, |0||,|||0, 00||, 0||0, |00|, ||00, 000|, 0|00, |0|0, ||||,
الذي اولة جودلة وثامنة انكيس وهذا تسكين الاعداد وللاشكال وهو موافق للبيوت في هذا التسكين
ط 00|0
ا 0|||
ز |000
د ||0|
ي 0|00
خ 000|
ج |0||
ب |||0
س |00|
و ||00
ع 0000
ل 0|0|
م ||||
ك |0|0
وهذا تسكين خلف البربري وهو الاصل ويعرف بتسكين الخمسة عشر وذلك لان الشيخ خلف جعل الحكم للنار والمدة للهوى والاسم للماء والفين للتراب اتباعا للشيخ طمطم الهندي فاذا ضربت هذا الرمل لاي حاجة كانت وولدتة الى اخرة فاجمع عدد نارة وهوائة ومائة وترابة وتقيمها عددا واحدا وهو هذا
0|||, |0||,00||,||0|, 0|0|, |00|, |||0, ||||, 00||, 000|, 00||, |||0,
باب النظر هو نظر ابن ادم وهو اعلا فا فية بشهوة المشايخ لعنصر النار وجعلوا النار هي النظر لانها اعلا العناصر واقدمها وجعلوا الاحيان هو نظر الاشكال كلها لانة قد حاز عنصر النار ونظر الاحيان الجماعة ونظر الجماعة الاحيان لانك اذا ضربت الاحيان مع اي شكل من الاشكال غي الجماعة فلابد ان يظهر من الاحيان شكل وذلك الشكل ثالث فيكون هو نظر ذلك الشكل الذي ضربت الاحيان فية واذا ضربت الاحيان مع نفسة ظهرت الجماعة فيكون نظرها وسياتي ذلك ان شاء اللة تعالى



اعلم وفقك اللة تعالى لطاعتة ان اول ما يحتاج الية المبتدئ اسماء الاشكال وهي كما ترى
تجودلة الاحيان راية بياضها
نقيا على الاعتاب حمرة انكيسي
ونصرة تعقل اجتماعا بنصرة
طريق لقبض الجمع يقبض في الكيسي
( الابيات كما وردت في المخطوطة)
واما بيوت الاشكال فهم
حياء وكسب والاخاء ووالد
بنون وسقم والفراش وذو القبر
رحيل وعز والرجاء وضدة
وسائل ومسئول وعاقبة الامر
وهذة صفة وضع الاشكال وما يخص كل شكل من النقط المفردة والمزوجة وكل شكل في بيتة ووعددة فاول البيوت الجودلة بيت الحياة والنفس
الاحيان بيت الكسب
الراية بيت الاخوة والاخوات
البياض بيت الوالدين
الطريق بيت البنون
قبض خارج بيت السقم
الحمرة بيت الفراش
انكيس بيت القبر
نصرة خارجة بيت الرحيل
العقلة بيت الملك والسلطان
الاجتماع بيت الرجاء
النصرة داخلة بيت الضد
عتبة خارجة بيت السائل
نقي الخد بيت المسؤل
القبض داخل بيت النطق
جماعة بيت الامر
وهذة صفة التسكين
00|0, 0|||, |000, ||0|, 0|00, 000|,|0||,|||0, 00||, 0||0, |00|,||00, 0000 ,0|0|,||||,|0|0,
فالبيت الاول هو بيت النفس والحياة والوقار وهو بيت الطالع ووتد المشرق
2بيت الكسب والمال وهو ما يلي الاوتاد
3بيت الاخوة من الاباء وبيت الحركة الصغرى وهو ساقط عن الاوتاد
4 بيت الوالدين وهو وتد الارض
5 بيت البنون وهو ما يلي الاوتاد
6بيت السقم والامراض والسجن وهو ساقط عن الاوتاد
7بيت الفراش وهو وتد المغرب
8 بيت القبر والخوف والمسافر الذي انقطع خبرة وهو ما يلي الاوتاد
9بيت السفر والرحيل والحركة الكبرى وهو بيت الاخوة والبيت الثالث بيت الاخوة من الاباء وهو ساقط من الاوتاد
10بيت العز والاحكام والمحاكمة وهو وتد السماء
11 بيت الرجاء والامال وهو ما يلي الاوتاد
12بيت الضد والعناد ساقط عن الاوياد
13بيت سر السائل وهو صدق الصدوق
14بيت المسؤل عنة
15بيت المفرحة الكبرى والامر والنهي والتدبير وهو قاضي الرمل وميزانة
16 وهو بيت الفروح وعاقبة العاقبة
واعلم ان اقوى البيوت واسعدها اربع بيوت يسمونهم الاوتاد وهم الاول و الرابع والسابع والعاشر فهذة الاربعة تدل على حال الرمل الذي قد امكن في الوقت الذي انت فية وما دونهم في القوة اربعة بيوت ويسموا ما يلي الاوتاد وهم الثاني والخامس والثامن والحادي عشر وهم يدلوا على المستقبل واضعف البيوت وارداها الخامس عشر ونحسها السادس عشر والثاني عشر ودليلهم على الماضي اعني الذي مضى حكمة وراح
واما الثوابت من الاشكال والتي لا تنقلب في اولها ولا في اخرها وهي اربعة اشكال وما دونهم اذا انقلب يخرج عن طورة وهي اربعة الطريق , الاجتماع , العقلة , والجماعة
واعلم ان البيت الاول ناري
والثاني هوائي
والثالث مائي
والرابع ترابي
وهكذا الى اخر الستة عشر شكلا
واعلم ان كل شكل مركب على اربعة طبائع كالانسان صورة كاملة فية النار والهواء والماء والتراب
فالنار نظر على راس الشكل
والهواء نطق على صدر الشكل
والماء اتصال وسط الشكل
والتراب انفصال اسفل الشكل
وهذا تركيب في كل انسان وفي كل شكل فاذا اردت ذلك من اي شكل اردت فتقول ان النقطة الخارجة من فوق راس الشكل هي نقطة النار حارة يابسة
والثانية الهوى حار زطب
والثالثة نقطة الماء باردة رطبة
والرابعة نقطة التراب باردة يابسة
وهي اسفل كالانسان اذا مات تبرد رجلية ويموت الى طلوع الروح وحي الحرارة الخلقية فاذا علمت ان النار نظر والهوى نطق والماء اتصال والتراب انفصال فلانسان لا ينظر الا بحرارة النظر ولا ينطق الا بنفس الهوى ولا يتصل الا بالماء ولا ينفصل الا بالتراب
وكل شكل لة نظر ونطق كما ذكرنا في الانسان وهذة صفة تسكين الدائرة المذكورة وهو تسكين العدد واعلم ان كل شكل يطلب سابعة وهو هذا
1-00|0
2-0|||
3-|000
4-||0|
5-0|00
6-000|
7-|0||
8-|||0
9-00||
10-0||0
11-|00|
12-||00
13-0000
14-0|0|
15- ||||
16-|0|0
وقس على هذا الشكل
وهذة صفة تسكين ابجد على هذا المثال
ا ف 0|||
ب ص |||0
ج ق |0||
د ر||0|
ش 00||
و ت||00
ز ث |000
ح 000|
ط 00|0
0|00
ي |0|0
ذغ 0|0|
م ||||
ن 0||0
س |00|
ع 0000
وقد اعطوا كل شكل حرفين واحد للطلوع والاخر للغروب وكل حرف لم تتغير صورتة اذا انعكس اعطوة حرفا واحدا على توالي الحروف من ابجد على مثال المطلوب
صفة تسكين الجودلة للزناتي
00|0, 0|||, |000 , ||0| ,0|00, 000|, |0||, |||0, 00||, 0||0, |00|, ||00, 0000, 0|0|, ||||, |0||
واعلموفقك اللة لطاعتة ان هذا التسكين للزناتي رحمة اللة تعالى ولذلك الاشكال بيوت وهي ستة عشر بيت
البيت الاول بيت النفس والحياة والمعيشة وسؤالة عن حالة
2- بيت الاخوان والمكاسب والرزق والمعاش
3-بيت الاخوة والقربات والنقلة والسعي والحركات
4- بيت الاباء والامهات والاملاك والخبايا والعقارات
5- بيت الاولاد والافراح والهدايا والمسرات
6- بيت الامراض والاعلال والسحر والسجن والنكد والضرورات
7- بيت الفراش والنساء والمقاصد والاعداء والسارق
8-بيت الموت والخوف والمدارات والتلايف والوقايع
9- بيت المكاسب والسفر والنقلة والغايب والبعيد
10- بيت الملك والسلطان والاصدقاء والاحباب
11- بيت الرجاء والامل والسعادةوالائتلاف
12-بيت الضد والمحاكمة والغيبة والنميمة
13-بيت السائل وفية الفرح والهنا والسرور
14-بيت المسؤل عنة وصفاتة
15- بيت العاقبة وهو ميزان العمل والدليل
16-بيت عاقبة المال والسلامة
وقال الزناتي رحمة اللة تعالى جمعت في بيتين من الشعر نظام البيوت وزنتها كل بيت يتبعة الاخر وهذا هو
حيا وفرحا والاخا ووالد
بنون وسقم والفراش وذو القبر
رحيل وعز والرجا وضدة
وسائل ومسؤل وعاقبة الامر
فصل في معرفة الاشكال
السعيدة
0|||, 00||, |000, |0|0,
والنحيسة
|||0,|0||,000|,0|0|,
والممتزجة من الاشكال
|0||,0||0,0|00, 00|0, |00|,||0|,0000
والاشكال القوية
اقوى السعود
00||, |000 ,||00, |0|0,
اشكال اقوى النحوس
0|0|, |||0, 000|, |0||, 0|||, 0|0|,|0|0, 00||
وهذة الاشكال المؤنثة
||||,0||0, |||0, ||0|, |00|, |0||, |000, 0|00, 0000, ||00
باب تسكين والطالب محتاج الية وهو هذا
0|||,|0||, 0||0, 000|, 00|0, |000, 0000, ||||, 00||, 0|0|, ||00
باب تسكين الزناتي وهو الاصل الذي نارة باثنين وهوائة بسبعة وماؤة باربعة وترابة بثمانية وهذا هو
00|0, 0|||, |000, ||0|, 0000, 0|0|, |0||,|||0, 00||, 0||0, |00|, ||00, 000|, 0|00, |0|0, ||||,
الذي اولة جودلة وثامنة انكيس وهذا تسكين الاعداد وللاشكال وهو موافق للبيوت في هذا التسكين
ط 00|0
ا 0|||
ز |000
د ||0|
ي 0|00
خ 000|
ج |0||
ب |||0
س |00|
و ||00
ع 0000
ل 0|0|
م ||||
ك |0|0
وهذا تسكين خلف البربري وهو الاصل ويعرف بتسكين الخمسة عشر وذلك لان الشيخ خلف جعل الحكم للنار والمدة للهوى والاسم للماء والفين للتراب اتباعا للشيخ طمطم الهندي فاذا ضربت هذا الرمل لاي حاجة كانت وولدتة الى اخرة فاجمع عدد نارة وهوائة ومائة وترابة وتقيمها عددا واحدا وهو هذا
0|||, |0||,00||,||0|, 0|0|, |00|, |||0, ||||, 00||, 000|, 00||, |||0,
باب النظر هو نظر ابن ادم وهو اعلا فا فية بشهوة المشايخ لعنصر النار وجعلوا النار هي النظر لانها اعلا العناصر واقدمها وجعلوا الاحيان هو نظر الاشكال كلها لانة قد حاز عنصر النار ونظر الاحيان الجماعة ونظر الجماعة الاحيان لانك اذا ضربت الاحيان مع اي شكل من الاشكال غي الجماعة فلابد ان يظهر من الاحيان شكل وذلك الشكل ثالث فيكون هو نظر ذلك الشكل الذي ضربت الاحيان فية واذا ضربت الاحيان مع نفسة ظهرت الجماعة فيكون نظرها وسياتي ذلك ان شاء اللة تعالى




فاما الجودلة فنظرها القبض الداخل والقبض الداخل نظرة الجودلة والاحيان نظرة الجماعة كما قلنا بان النظر النطق شهوة المشايخ لعنصر الهوى جعلوا النطق الهوى والهوى هو النطق فاذا اقطع نفسة فقد مات وجعلوا شكل الحمرة نطق الاشكال كلها لان الحمرة عنصر الهوى لاغير ونطق الحمرة الجماعة ونطق الجماعة الحمرة وطريق ذلك ان تفعل بالحمرة مثل الاحيان فالجودلة نطقها العقلة والعقلة نطقها الجودلة كما تقدم في مثل الاحيان
باب الاتصال
الاتصال هو حركة بني ادم واتصالة بغيرة ووجود الاشيالا وشهوة المشايخ بعنصر الماء لان اللة سبحانة وتعالى قال في كتابة العزيز ( وجعلنا من المائ كل شئ حي ) والماء هو الاتصال وجعلوا شكل البياض اتصال كلها لان البياض قد حاز عنصر الماء لا غير واتصال البياض من الجماعة واتصال الجماعة من البياض وطريق ذلك ان تفعل بالبياض كما فعلت في باب النظر مع الجماعة فالجودلة اتصالها الطريق والطريق اتصالة الجودلة كما تقدم
باب المنع والانفصال وهو عدم وفراق المطلوب من الطالب وهو انفصال ينقل على الانسان وشهوة المشايخ بعنصر التراب لثقلة وهو المنع والانفصال وجعلوا شكل الانكيس وهو منع الاشكال الاشكال كلها لانة قد حاز عنصر التراب لا غير ومنع الانكيس وانفصالة الجماعة والجماعة منعها وانفصالها الانكيس وطريق ذلك ان تفعل بالانكيس كما ففعلت بالاحيان وسياتي لك كيف تحكم بهم اي بالنظر والنطق والاتصال والانفصال والمنع عند حكم الطالب والمطلوب لانة جنسة واللة اعلم فالجودلة لمنعها وانفصالها النصرة الخارجة والنصرة الخارجة منعها وانفصالها الجودلة فقد بينت لك النظر والنطق والاتصال والانفصال والمنع الذي استخرجة طمطم الهندي رحمة اللة علية
باب معرفة الاوتاد والموابل والسواقط
الاول والرابع والسابع والعاشر يسموا اوتاد الرمل والثاني والخامسو الثامن والحادي عشر يسموا موايل والثالث والسادس والتاسع والثاني عشر يسموا سواقط ويحكم بما يظهر بالرمل
الةتد قوة والمايل دونة والساقط ساقط
فايدة الشاهد الثالث والدليل الخامس والمطلوب في السابع والسر في السادس
اعلم ان الطالب هة الاول والمطلوب هو سابعة والشاهد هو الثالث والدليل هو الخامس والسر هو السادس والمستولي هو السادس عشر مثالة
الجودلة مطلوبها الحمرة شاهدها الراية دليلها النقي سرها العتبة مستوليها القبض الداخل
فصل في معرفة الاشكال النارية والهوائية والمائية والترابية
الاشكال النارية
0|||, 00||,00|0, ||||, سعد خارج
الاشكال الهوائية
|0||, |000, |0|0, |00|, سعد داخل
الاشكال المائية
||0|,000|,0|0|, 0000, نحس خارج
الاشكال الترابية
|||0, ||00, 0|00, 0||0, نحس داخل
ممتزج
||||, ||00, 0|00, 0||0,

ملان
|000, ||00,|0|0,||0|,
الفارغة
00|0, 0|||, 000|, 00||,
الناطقة
00|0,|0||, 00||, 0|||, |000,
الصامتة
||00,||||,|||0,0||0,
الصادقة
00|0,0|||,|000,||0|,0000, |00|, ||00,||||,
الكاذبة
|||0,|0||,||0|,|0|0, 0|0|, 000|, 00||, 00|0,
واعلم انة ان وقع الخامس عشر شكل مفرد فاعلم ان التخت مخطئ مثل النقي الخد والعتبتين وما دونهم فلاشكال الملانة هي الداخلة والفارغة هي الخارجة من الاشكال فهو مليح وليس مخطئ لان الخامس عشر ميزان الرمل
فصل في معرفة كرة الاشكال واعداد نطقها
اعلم وفقك اللة لطاعتة ان اشكال الرمل الستة عشر شكل منهم شكل ثمانية نقط وهو الجماعة واربعة كل منهم سبعة نقط وهم الاحيان والانكيس والبياض والحمرة وستة منهم ستة نقط وهم القبض الداخل والخارج والنصرتين والعقلة والاجتماع واربعو منهم خمس نقط وهم الجودلة والنقي والعتبتين وشكل واحد اربع نقط وهي الطريق فاقواهم في القوة شكل الجماعة الذي هو ثمانية نقط وبعدة في القوة الاشكال السباعية الذي هو الانكيس والاحيان والبياض والحمرة وبعدهم في القوة الاشكال السداسية الذي هو القبض الداخل والخارج والنصرتين والاجتماع والعقلة وبعدهم في القوة الاشكال الخماسية الذي هم العتبتين والجودلة والنقي وبعدهم في القوة شكل الطريق الذي هو الابع نقاط وهو منفرد عن الاشكال جميعا وفية اربع طبايع النار والهوى والماء والتراب وفي كل شكل كالطريق تجمع الطيب والردئ والعال والدون والانسان والحيوان
فاول نقطة من الطريق نارية والثانية هوائية والثالثة مائية والرابعة ترابية فهذة اربع نقاط للطريق



اعلم ان هذة النقط انما هي احرف واقلام وكان يكتب بها اليونان فشئ من نقطة الاشكال شبة الشجر وشئ شبة الطير وشئ شبة الحيوان وشئ شبة الانسان وقيل انها احرف ابجد التي هي مركبة على حرف الالف والباء واصل الحروف هي النقطة وان العلم اول ما يركز على نقطة ثم يجرة الكاتب كما علمة اللة ما يشاء من الاحرفالمدودة والمجوفة والمعتدلة والمستقيمة
فصل
اعلم ايها الطالب وفقك اللة لخدمتة انا وجدنا في كتاب الاسرار وعلم الامارات ان اول ما انزل اللة على ارميا علية السلام شكل الجماعة الذي هو ثمان نقاط فان فيها اربع طبائع
اربع طبائع باطنة واربع طبائع ظاهرة قولة تعالى ( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ) فقال سبحانة وتعالى هذا شكل قوى مشترك مايل الى كل طرف دليلة على الجموع ثم انزل من بعدة الاحيان وقال تعالى وهذا شكل قوي غير مشترك دليلة على القضاء وارباب الطيلسان ورجل خالطة شيب
ثم انزل من بعدة الانكيس وقال تعالى هذا شكل غير مشترك دليلة على رد واتصالة ووصول الرمل والرسايل ويدل على رجل قصير متغير اللون الى سواد
ثم انزل بعدة الحمرة وقال تعالى هذا شكل غير محمود غير مشترك خارج دليلة على التغيرات
ثم انزل بعدة البياض وقال تعالى هذا شكل محمود غير مشترك دليلة الخلفاء والانصار والكساوي والفرج بعد الشدة
ثم انزل بعدة النصرة الخارجة ويسمونها السلطان في غير هذة المنعة لكن اردنا ان نشبة عليها في هذا المحل لافادة الطالب وقال اللة تعالى هذا شكل محمود دليلة على الخلفاء والسلاطين وارباب السيوف
ثم انزل اللة تعالى النصرة الداخلة وقال تعالى هذا شكل محمود غير مشترك دليلة على النساء وارباب القران
ثم انزل بعدة القبض الخارج وقال تعالى هذا شكل غير محمود
ومشترك دليلة على خروج جميع الاشياء
ثم انزل بعدة القبض الداخل وقال تعالى هذا شكل مشترك مايل مع كل طبع دليلة على دخول في جميع الاشياء
ثم انزل اللة بعدة الاجتماع فقال تعالى هذا شكل مشترك دليلة على الاجتماع بكل شئ وورود الرسل والرسايل على كل خير يرد
ثم انزل اللة تعالى العقلة وقال تعالى هذا شكل خيرمشترك دليلة الامة والدين والمساجد والصون لكل ما يضمر علية السائل
ثم انزل بعدة الجودلة وقال تعالى هذا شكل محمود مشترك دليلة على الامور والاخبار والضمان وكلما يرتجي السائل
ثم انزل بعدة النقي وقال تعالى هذا شكل مليح دليلة على النساء الملاح ونقي الخد كان صبي لانبات بعارضة والمولود والمماليك
ثم انزل بعدة العتبة الخارجة وقال تعالى هذا شكل غير محمود دليل على الخارج من اليد والنقلة من عتبة الى عتبة
ثم لنزل بعدة العتبة الداخلة وقال تعالى هذا شكل مشترك دليلة على الفرح والسرور والعرس واللعب والانشراح لانها بيت الدخول والسكن
ثم انزل بعدة الطريق دليلة على اقبال الغايب وعلى السفر ودخول المكاسب واللة اعلم
فصل فيما يخص كل شكل من الاشكال
اعلم ان كل شكل خماسي حركة وكل شكل رباعي عاقبة وكل شكل سداسي مال وكل سباعي نفس ناطقة وكل ثماني نبات وحيوان واللة اعلم
فصل في معرفة النظر والنطق والاتصال والانفصال
اذا اردت معرفة ذلك فسد المفتوح وافتح المسدود مثلا لو اردنا ان نعلم نظر الاحيان فسددنا نارة بقي جماعة فتكون الجماعة نظرة ولو اردنا نطقة فتحنا هواة فصارت نصرة خارجة اردنا اتصالة ففتحنا ماءة فبقي قبض خارج فكان القبض الخارج فتحنا ترابة فصار عقلةفتكون العقلة انفصالة ووكذلك تفعل بجميع الاشكال



وهذة صفة الاشكال الداخلة والخارجة والثابتة والمنقلبة
الثوابت اربعة وهم الطريق والاجتماع والعقلة والجماعة
الخارجة القبض الخارج والعتبة الخارجة والنصرة الخارجة (والنصرة الداخلة والقبض الداخل)
المستقيمة الاحيان والجودلة والنقي
المغلق الانكيس والحمرة والبياض والعتبة الداخلة
تسكين الطبايع لاخراج الاسم خاصة وهذا هو
0|||,|||0, |0||,00||,||00, 00|0, 0|00, |0|0, 0|0|, ||||,0||0,|00|,0000,
واعلم انك اذا اسقطت النار بستة والهوى بسبعة والماء اثني عشر والتراب ثلاثة ظهر لك الاسم واللة اعلم
فاذا اردت اخراج اسم خذ من الشكل الذي حل في الميزان وانظر مافية من العناصر الى جهة السائل فاين وقف العنصر فامسك حروف الشكل وحروف البيت وكذلك المسؤل عنة على هذة الكيفية واجمع الحروف كلها بالفروسية والتدبير فما حصل فهو الاسم واذا اردت ان تعرف الاسم اذا كان مفردا او زوجا خذ العناصر النارية واسقطها ثلاثة ثلاثة فاذا فضل فردا فلاسم مفرد مذكر وان فضل زوج فلاسم مؤنث زوج واعلم ان العمدة في ذلك على معرفة القواعد الهندية لانك تقوى بها على الترتيب
تنبية
ولد من كل وتد شكل حتى يجتمع لك اربعة اشكال ثم ولد من الاربعة اشكال شكلين ثم ولد من منها شكلا فان كان مذكرا مربوطا مجدا فلاسم فية ابو فلان فان كان شكلا خفيفا مؤنثا غير ممتزج دل على ان في الاسم بنت واللة اعلم
المقالة السادسة وفيها ثلاث فصول
الاول في اخراج الضمير الثاني في اخراج الاسم الثالث في قطع المدة وما ينطق بها
الفص الاول في اخراج الضمير وفية مسائل
الاول خذ نار السابع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر وزجا كان او فردا واقمة شكلا وخذ ترابهم واقمة شكلا وولد منهما شكلا فاين تكرر فهو الضمير وان لم يكن الشكل في الرمل فالسؤال عن غايب
الثاني من الولد وولدة ولد من الاول والثالث عشر شكلا ومن الرابع والرابع عشر شكلا ومن السابع والخامش عشر شكلا ومن العاشر والسادس عشر شكلا ثم ولد من هذة الاربعة شكلين ومن الشكلين شكل وانظر الية في اي بيت تكرر فهو الضمير
الثالث خذ النار والتراب من اليد واسقطهما 12 12 ومش الباقي على البيوت فاين وقف فهو الضمير اما في البيت او في الشكل
الرابع تاخذ عناصر الامهات الاربعة وتسقطها 7 7 وما فضل معك مشية على البيوت فاين وقف فهو الضمير
الخامس تاخذ عناصر الرمل الى الخامس عشر وتسقطها 9 9 ومهما فضل مشية على البيوت فاين وقف ففية السؤال وان نظر الى السؤال ان كان هو صورتة ففية الضمير
السادس في اخراج الضمير بالاسقاطات الاربعة وهو ان تاخذ نقط النار من الاول الى السادس عشر وانظر باقي الاول وتسقطها 99 وتمش بالباقي من الاول فاين نفذ فهناك الضمير في البيت او في الشكل
تنبية
تاخذ افراد الاشكال الواقعة من الاعداد السفل الى الخامس عشر وتسقطها 12 12 ثم تقسم الباقي على الاشكال مهما انتهى الية القسم فهو الضمير
فصل فيما للاشكال من الايام والجمع والشهور والسنين
اشكال الايام
00|0 1
|000 3
0||| 6
||0| 10
اشكال الجمع
0|00 1
000| 3
|0|| 6
|||0 10
اشكال الشهور
00|| 1
0||0 3
|00| 6
||00 10
اشكال السنين
0000 1
0|0| 3
|||| 6
|0|0 10
وهذا شعر في مزاج الاشكال
انكيس وعنفا في زحل
مزاجهم كوكب زحل
والمشتري راية فرح
مزاجها الضاحك حصل
مريخ مزاجة حمرة
كوكبة يلج يشفي الوجل
والشمس نصرة خارجة
مزاجها قبض دخل
نقي مزاجة زهرة
ونصرة تدخل وحل
عطارد للاجتماع
مزاجة جمع حصل
اما القمر شكل البياض
مزاجة طرف الامل
والراس قبض خارج
وعتبةذنب الحمل
وقال الشيخ الصالي في ذلك شعر وقال الكواكب شعر
زحل شرا مريخهم من شمسة
فتزاهرت لعطارد الاقمار
وقال بعضهم في الكواكب السبعة على الاشكال الستة عشر
قل للذي جاء علم الرمل يطلبة
فايدة بيوت النطق اربعة
الثاني والسادس والعاشر
والخامس عشر والانفصال اربعة
الثالث والسابع والحادي عشر
والخامس عشر والانفصال اربعة
الرابع والثامن والثاني عشر
والسادس عشر النظر اربعة

واعلم ان نار الاول في التوليد نار الخامس وهوا الثاني هوا السادس وماء الثالث ماء السبع وتراب الرابع تراب الثامن والنار تطلب النار والهوا يطلب الهوا والماء يطلب الماء والتراب يطلب التراب مثال ذلك
ان الاول اذا اتصل نظرة بالخامس كان نظرة متصلا وان كان الشكل بعينة فهو ايضا نظر متصل من السائل الى المسؤل عنة وكذلك ان كان هواالسادس من نطقة فيكون نطقة متصلا وكذلك نقطة المائية اذا اتصلت بالسابع فيكون الاتصال موجودا او كذلك الشكل يعدبة اذا جاء في السابع واذا نزلت النقطة الترابية من الرابع الى الثامن او الشكل بعينة دل على العدم والانفصال كما تقدم في شرحة واعلم ان القوة في المفرد والعدم في الزوج في البيوت من الاول واللة اعلم بغيبة
تنبية
النقطة التي توخذ من راس الشكل واسفلة لا توخذ الا بشرط ان يليها من وسطة زوج فالعتبة لا يوخذ منها والكوسج يوخذ من اسفلة دون اعلاة والنقي يوخذ من اعلاة دون اسفلة فافهم ذلك واللة اعلم
واعلم ان كل شكل من الرمل على طريقة تسكين الدائرة المشروحة في هذا الكتاب المقدم ذكرها يطلب سابعة ويقال للشكل طالب والسابع مطلوب يقال لة مطلوب
مثال الجودلة طالبة الحمرة والحمرة طالبة الطريق والطريق طالبة العتبة الداخلة وهي طالبة النصرة الخارجة وهي طالبة الجماعة وهي طالبة النقي وه وطالب الاجتماع وهو طالب الجودلة وهكذا الاحيان طالب الانكيس وهو طالب القبض الخارج وهو طالب البياض وهو طالب العقلة وهي طالبة القبض الداخل وهو طالب العتبة الخارجة وهي طالبة النصرة وهي طالبة الاحيان
فائدة هذة المقدمة ان كل شكل ظهر من البيت الاول فينقل من بيتة على هذا التسكين الى البيت الذي ظهر فية ذلك الشكل فان كان ظهورة في بيوت جيدة مثل الاوتاد والحادي عشر والخامس عشر والثالث عشر كان جيد وبحكم لمنسوباتة
مثالة
ظهر الانكيس في البيت الاول فعددت من بيتة الى البيت الذي ظهر فية كان العاشر وهو وتد ويدل على طالب المال ايضا لانك اذا ضربت الانكيس في الجودلة التي هي صاحبة البيت الاول انتشا منها نصرة خارجة وهي بيت مال الانكيس فاحكم بحصول المال وكذلك ان ظهرت النصرة الداخلة في الاول فاذا عددت من بيتها اليها فيكون السادس يدل على الافكار والهم والغم والمريض وكلما بنسب الى البيت السادس ويدل ايضا على ايراد رجا يؤملة ويرتجية لانك اذا ضربت النصرة الداخلة مع الجودلة انتشا منها عتبة خارجة وهي اصل النصرة الداخلة لانها حادي عشرها وكذلك تفعل في باقي البيوت والاشكال على هذا القياس فهذة احكام الطالب والمطلوب فهو ان تنظم الى المطلوب الشكل الذي ظهر في الاول هل نشا ظاهر او باطنا يعني ان تضرب الستة عشر شكلا الذي تولدت في الرمل مع شكل بيت المطلوب من التسكين المذكور فتعلم انة موجود بعد من بيتة الى البيت الذي ظهر فية فان كان ظهورة في بيوت جيدة دل على سعادة المطلوب وان كان ظهورة في بيوت نحيسة دل على عدم المطلوب ونحسة فاذا اردت ان تعلم ذلك هل يحصل المطلوب ام لا فاضرب شكل المطلوب مع صاحب الذي فية المطلوب فاذا انتشا منهما شكلا داخلا دل على حصول مطلوبة وان كان الشكل سعيدا حصل المطلوب باسهل وجة وان كان نحسا حصل بالتعب والمشقة والصعوبة وان كان الشكل المتولد منهما خارجا فلا يحصل شئوان كان نحسا كان المنع بغير اختيارة وان كان سعيدا فاختيارة وان كان المتولد منقلبا انقلب المطلوب من حال الى حال وان كان النقلب سعدا حصل المطلوب بعد تلك المدة وان كان نحسا فلا هذا ولا هذا كلة ان كان المطلوب موجودا في الرمل وهو معنى الظاهر وان المطلوب لم يوجد في الرمل فانظر الى بيت المطلوب وخذ الشكل الذي حصل فية واضربة مع الشكل المطلوب فما انتشا منهما فاحكم بة على صفة ما تقدم من الاحكام لكنة يدل على حصول المطلوب وبطائتة كثيرا واذا كان على هذة الصورة ان عدم شكل المطلوب من الرمل واللة اعلم
فصل
في احكام الاشكال في البيوت
البيت الاول الجودلة بيت مالة يدل على الخير والفرح والسرور فذا اتت في الثاني تدل على صلاح بيت مالة لانة بيت الكسب وفي الثالث على انتفاعة مع اخوتة والسعادة في حركاتة وفي الرابع على الفرح والسرور من الاولاد وذريتة وفي السادس على المرض وعاقبتة محمودة وخلاص المسجون ورد الضالة وفي السابع على الزواج وكثرة الكلام فية وفي الثامن على السجن والهم والغم وفي التاسع على اسفاركاسبة وهي سعيدة محمودة وفي العاشر بيت العز والملك والسلطان وعاقبة مخاصمة السائل الى خير وبلوغ مرادةعند الحكام وفي الحادي عشر ما يؤملة السائل الى كل ما يريد وحصول المراد وبلوغ المقصود وفي الثاني عشر على بلوغ المراد من ضدة وجميع ما يطلبة ويعطى زيادة في جميع احوالة وفي الثالث عشر على نجاح السائل وقوة مرادةوالرابع عشر على الخير فيما يطلبة المسؤل ومال من مالة وفي السادس عشر على رجاء العاقبة واللة اعلم




القول على احكام الاحيان
ويسمى الضاحك
الدارج اذا اتى في الاول يدل على ثبات نفسة والعز والخلاص من الغم وبلوغ امالة فيما يطلبة السائل
وفي البيت الثاني يدل على زيادة مالة وكسبة وحسن عاقبتة
وفي الثالث يدل على العاقبة مع اخوتة وسعادتةفي حركاتة وقدوم الغايب
وفي الرابع يدل على زيادة ملكة وعقاراتة مع اهلة
وفي الخامس يدل على افراحة واصلاح اولادة او اقربائة
وفي السادس يدل صحة امراضةوزيادة عبيدة
وفي السابع يدل على النكاح وهو طيب والشركة والضمان
وفي الثامن يدل الهم والغم والخوف والتحذر في جميع الحالة
وفي التاسع يدل على السلامة المحمودة والعاقبة وهو اسهل ما يكون فية المسافر
وفي العاشر يدل على قوة بيت سلطانة ونعمتة وهو سعيد
وفي الحادي عشر يدل على حصول مرادة بجميع ما يطلب
وفي الثاني عشر يدل على حصول الغايب وزيادة دوابة وخوف زايد من عدوة والمحبوس يخرج
وفي الثالث عشر يدل على عاقبة سعيدة واصلاح مالة
وفي الرابع عشر يدل على الخير والسلامة وحسن العواقب
وفي الخامس عشر يدل على ................... لم يذكرها المؤلف
وفي السادس عشر يدل على امو عجيبة بعواقب حميدة واللة اعلم
القول على احكام العتبة الداخلة المسمى براية الفرح
في الاول يدل على السعد الكامل والخير الشامل
وفي الثاني يدل على زيادة مالة واصلاح الامور في الحركات
وفي الثالث يدل على اتفاق مع اخوتة وعشيرتة
وفي الرابع يدل على زيادة مالكة وعقارة وقوتة
وفي الخامس يدل على افراح تجدد عليهم وهي سعيدة
وفي السادس يدل المرض وكثرة الديون
وفي السابع يدل على الخير والنكاح والصحة
وفي الثامن يدل على امور رديئة وعقد المسؤل عنة لانة بين القبر
وفي التاسع يدل على خبر ينالة في طرففة السعد في الامور
وفي العاشر يدل على قوة سلطانة ومعايشة واصلاح امرة
وفي الحادي عشر يدل على بلوغ قصدة في كل شئ يهم بة ينالة
وفي الثاني عشر يدل على الشر الرديئ الذي لاخير فية والمحبوس بعيد لة الخروج ولا بد من الزياة في الدواب
وفي الثالث عشر يدل على النجاح واصلاح العاقبة
وفي الرابع عشر يدل على عاقبة محمودة
وفي الخامس عشر يدل ............ لم يذكرة المؤلف
وفي السادس عشر يدل على امور حميدة في جميع ما يضمر علية السائل واللة اعلم



الاخوة الكرام
نرى ان بعض الاشكال لم تذكر قرائتهافي البيت الخامس عشر وذلك ان البيت الخامس عشر هو بيت ميزان الرمل حيث يتبين صدق الرمل من كذبة فاذا وقع شكل فردي في الميزان دل على كذب الرمل ولذا فان الجودلة والتي بقى مجال قرائتها فارغا شكل فردي وكذا الاحيان وغيرها من الاشكال فان كان فردا فلا قرائة لة ولكم الف شكر وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salman39.forumarabia.com
 
كتاب الرمل للسكندري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الشفاء لطب الروحاني :: ديوان علم الرمل :: كتاب الرمل للسكندري-
انتقل الى: